دراسة البكالوريوس في المانيا

ان برامج البكالوريوس في ألمانيا متنوعة ومختلفة بعدد الجامعات والكليات والأقسامالتي توجد بها، وهي دائماً تدرس باللغة الألمانية، عدا عدد قليل جداً جداً من برامج علوم الحاسب والبرمجة والاقتصاد والإدارة وغيرها التي تدرس بالانكليزية وغالباً ما تكون مكلفة مادياً.

تمتد فترة دراسة البكالوريوس بين 3 سنوات و 5 سنوات حسب التخصص والجامعة.

يتم التقديم على مفاضلة البكالوريوس (المنافسة على المقاعد الدراسية) عن طريق منظمة الأوني أسيست Uni Assist أو عن طريق التقديم المباشر على الجامعة (وذلك حسب قوانين الجامعة)، تجهز منظمة الأوني أسيست أوراق كل الطلاب الأجانب وترسلهم بعد استيفاء الشروط إلى الجامعات التي تم التقدم عليها.

طلاب بعض الدول بحاجة إلى شهادة لغوية ألمانية للحصول على القبول المبدأي وبعضهم لايحتاج وهذا تبعاً لحاجة الطالب إلى سنة تحضيرية بعد دراسة اللغة أو لا.

الدول التي يحتاج طلابها الى شهادة لغوية ألمانية B1 للتقدم الى مفاضلة البكالوريوس هي: سوريا – تونس – لبنان بالثانوية اللبنانية – السلطة الفلسطينية غزة. ويشترط معدل أعلى من 70% لتفادي السنة التحضيرية.

جميع الدول العربية الأخرى بحاجة إلى سنة تحضيرية بعد دراسة اللغة وتسبق البدء بالدراسة في الجامعة وليسوا بحاجة الى شهادة اللغة B1 في حال عدم توافر معاهد لغوية في بلادهم (يستثنى فقط من يريد دراسة الفنون الجميلة في ألمانيا من السنة التحضيرية).

طلب الانضمام