تكاليف الدراسة في المانيا

ان تكاليف الطالب الشهرية في المانيا يعتمد وبشكل كبير على الولاية التي يعيش فيها، حيث انها تختلف من ولاية الى اخرى، لكن متوسط التكاليف التي يحتاجها الطالب بشكل عام هي 800 يورو شهريا تقسم بالشكل التالي:

السكن

يمكن للطالب العيش في السكن الجامعي المخصص للطلبة حيث يكون غالبا مريح جدا ورخيص نسبيا بحيث تشمل اجرة السكن التي تتراوح ما بين 250 الى 350 شهريا فاتورة المياه والكهرباء بالإضافة الى خدمة الإنترنت.اما بالنسبة لطلاب اللغة الغير مسجلين بالجامعة فلا يحق لهم السكن الجامعي. مما يضطر الطالب للسكن الخاص الذي يكون اغلى نسبيا اذ يتراوح ما بين 250 الى400 يورو يختلف من مدينة لاخرى.

يحصل الطلبة المسجلين في الجامعه على بطاقة لجميع وسائل التنقل داخل المدينة بالإضافة الى بعض المدن حولها (SemesterTicket). اما طلاب اللغة فيتم شراء بطاقة مواصلات يتراوح سعرها ما بين 30 الى 50 يورو حسب المدينة او الدائرة المقيم فيها الطالب.

المواصلات

التأمين الصحي

هو تأمين اجباري لكل من هو مقيم في المانيا تتراوح تكلفته ما بين 35 الى 48 يورو شهرياً.

تتختلف المصاريف ما بين الطلبة بناء على اسلوب حياة الطالب لكنها تتراوح بشكل عام ما بين 250-300 يورو. ويوجد العديد من المراكز التجارية التي تحتوي على نفس السعر في مختلف انحاء المانيا بحيث توفر جميع المواد الأساسية، كما تتوفر ايضا الكثير من المنتجات العربية والشرقية ومن ضمنها الأكل الحلال.

مصاريف الطعام