السنة التحضيرية

تعتبر شهادة الثانويه العامة الصادره من الدول العربية باستثناء (فلسطين، تونس، سوريا، لبنان) غير معترف بها لدى وزارة التعليم الألمانية، ولذلك يجب على الطلبة الغير معترف بشهاداتهم او اللذين يقل معدلهم عن 60 وان كان معترف بها الخضوع لامتحان معادلة شهادة الثانوية (Feststellungsprüfung) لتصبح معادلة للشهادة الألمانية ويتمكنو من الدراسة في جميع مؤسسات التعليم في المانيا. ويتم التحضير لهذا الامتحان عن طريق الالتحاق باحد كورسات السنة التحضيرية التي تقام في عدد من الجامعات الالمانية التي تقوم بتجهيز الطلاب وتأهيلهم لاجتياز امتحان معادلة شهادة الثانوية العامة. لكن قبل التقديم للجامعات يجب على الطالب اجتياز المستوى اللغوي B1 او B2 والحصول على شهادة معترف بها في المانيا (شهادة من معهد غوته، 2 Testdaf 3، DSH). ثم بعد ذلك يستطيع الطالب التقدم للحصول على قبول مبدئي للسنة التحضيرية.

تنقسم السنة التحضيرية الى فصلين دراسيين، يبدأ الفصل الصيفي في منتصف شهر اَذار اما الفصل الشتوي فيبدأ في منتصف ايلول للطالب حرية الاختيار ان يبدأ في الفصل الصيفي ام الشتوي. كما انه يجب على الطالب تحدد نوع التخصص اللذي يرغب دراسته مستقبلا ليستطيع الالتحاق باحد الكورسات الخصصة لهذا التخصص الدراسي وعلى سبيل المثال الطالب الذي يريد دراسة تخصص هندسي يجب عليه الالتحاق بالكورس الهندسي (T-KURS).
يتلقى الطلاب خلال هذا السنة مواد عدة اللغة الالمانية، الرياضيات، الاحياء، الفيزياء، الاقتصاد وتختلف هذه المواد من كورس لاخر. قبل البدء بالسنة التحضيرية، تقوم إدارة الStudienkolleg التابعة للجامعة باختبار الطلاب المتقدمين لها (Aufnahmetest) باللغة الألمانية والرياضيات ويوجد بعض الجامعات التي تقوم بأمتحان الطلاب بمادة الفيزياء ايضا، وبسبب العدد الكبير للطلاب المتقدمين لهذا الامتحان تقوم الجامعة باختيار الافضل، ولهذا تقوم ارامكو بتجهيز طلابها لغويا ليتمكنو من اجتياز هذا الامتحان بسهولة تامة.‏